فعاليات

مهرجان أنجرة للتراث مناسبة ثقافية لإبراز عمق التراث الجبلي

يلتئم مهرجان أنجرة للتراث في دورته الرابعة ،من 23 الى 25 من غشت الجاري ، تحت شعار “التراث الأنجري موروث مغربي وامتداد متوسطي”.

وحسب المنظمين ، يأتي تنظيم المهرجان بمركز خميس أنجرة،في إطار احتفال الشعب المغربي قاطبة بالأعياد الوطنية الخالدة ، وتأكيدا على التزام مؤسسة مهرجان أنجرة للتراث المحتضنة وشركائها المحليين بالحفاظ على التراث الأنجري الجبلي، الذي يعكس تعدد روافد الثقافة الوطنية وعمق الهوية الثقافية للمنطقة ، التابعة لعمالة الفحص-أنجرة .

وسي ستهل المهرجان بكرنفال تراثي ي برز غنى وتنوع التراث الثقافي للمنطقة، يتبعه افتتاح معرض للمنتوجات المجالية بمشاركة تعاونيات من مختلف القرى والمناطق المجاورة.

ويحتوي برنامج الفعاليات على ندوة فكرية تناقش “دور المرأة القروية في تعزيز المؤشر الاقتصادي بالمنطقة، بمشاركة نخبة من الباحثين والفاعلين السياسيين والجمعويين، تليها سهرة فنية تحييها فرق تراثية محلية.

وستختتم فعاليات المهرجان في اليوم الثالث ببرامج ترفيهية للأطفال، تليها أمسية شعرية وفنية تختزل ملامح الجمال الأدبي والموسيقي.

وأبرز المنظمون أن هذا المهرجان يأتي كتجسيد حي لتطلعات سكان المنطقة ورغبتهم في الحفاظ على تراثهم العريق و تعزيز نهضة الفضاء الترابي العام للمنطقة ، كما يروم ترسيخ الهوية الثقافية للمنطقة وتعزيز الروابط الاجتماعية بين مختلف مكونات المجتمع، إضافة الى أهمية المحافظة على التراث كرافد للتنمية المستدامة في مغرب يعتبر تحولات عميقة على كل الأصعدة .

ويعد هذا المهرجان فرصة مهمة لاستعراض غنى الموروث المحلي وتسليط الضوء على إبداع وابتكار التعاونيات المشاركة، ليظل التراث الأنجري حيا في وجدان الأجيال المتعاقبة ومصدر إلهام للفن والثقافة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى