اخبار

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مراكش للفيلم القصير

انطلقت مساء الجمعة بالمعلمة التاريخية قصر البديع، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مراكش للفيلم القصير، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويتميز هذا الحدث السينمائي، المقام إلى غاية 2 أكتوبر المقبل بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة الإيسيسكو وجماعة مراكش ومؤسسة الدوحة للأفلام ومتاحف قطر، بشراكتين استثنائيتين، ويتعلق الأمر بإدراج المهرجان في برنامج التظاهرة الثقافية “مراكش عاصمة للثقافة الإسلامية 2024″، وبالمشاركة المتميزة في برنامج العام الثقافي “قطر-المغرب 2024″، فضلا عن كونه يسلط الضوء على التنوع الثقافي والسينمائي الغني لدولة قطر.

ويقدم مهرجان مراكش للفيلم القصير والذي يستضيف قطر كضيف شرف، مجموعة من الأفلام القصيرة الوطنية والدولية، التي تسلط الضوء على المواهب الناشئة والمتميزة من المغرب وبلدان أخرى.

وتتضمن التشكيلة الوطنية تسعة أفلام، بينما ستعرض التشكيلة الدولية 15 فيلما من بلدان مختلفة مثل فرنسا ولبنان والبرازيل وكندا وبولندا والسنغال وتونس وأذربيجان والعراق والمملكة العربية السعودية وفلسطين والنرويج.

وأكدت مديرة المهرجان، رامية بلعادل، في كلمة خلال حفل الافتتاح، أن هذه التظاهرة تروم إبراز الريادة في الصناعة السينمائية خاصة لدى النساء إلى جانب تشجيع الشباب على المضي في هذا المسار.

وأضافت أن هذه الدورة متميزة لكونها تقام بمواقع رمزية في مراكش مثل قصر البديع وقصر الباهية وحديقة عرصات مولاي عبد السلام ومتحف الفنون الزخرفية، فضلا عن كون فقراتها تشمل برامج غنية ومحفزة للأجيال الصاعدة في مجال الصناعة السينمائية.

أما رئيسة لجنة التحكيم المكلفة بالمسابقة الخاصة بالأفلام المغربية، ميساء مغربي، فأعربت عن سعادتها بالمشاركة في هذا المهرجان بالمدينة الحمراء التي تحتفي بالفن السينمائي، مثمنة مثل هذه المبادرات التي من شأنها المساهمة في النهوض بهذا الفن.

وأشارت إلى أن الأفلام المشاركة في المسابقة ذات حمولة ثقافية متنوعة لمخرجين واعدين.

من جانبه، أوضح نور الدين لخماري، عن لجنة التحكيم المكلف بالمنافسة الأوربية، في تصريح للصحافة، أن أهمية هذا المهرجان تكمن في كونه يعطي الفرصة للمخرجين الشباب للتألق وإبراز الذات في هذا المجال، واكتشاف قدراتهم في انتاج الأفلام، ونظرة الآخر لمجتمعه.

وقال إن هذا التنوع يجعل من مهرجان مراكش للفيلم القصير غنيا ويتيح الفرصة للاطلاع على تجارب أخرى، مبرزا أن مثل هذه المهرجانات ذات الحمولة الثقافية تعد مفيدة للشباب لتحقيق حلمهم.

من جهته، أبرز ابراهيم بوعينين، من صناع الأفلام بدولة قطر، أن المشاركة في هذا المهرجان تسهم في تعزيز التبادل الثقافي بين المغرب وقطر والاطلاع على تجارب الدول المشاركة من منظور صناعة الأفلام، والتعرف على المجتمعات، مشيرا إلى أن فيلمه “حضارة المساواة” الذي سيعرض خلال هذه التظاهرة يقدم من خلاله رسالة مفادها أنه مهما كان الاختلاف بين الناس لا بد من العيش بسلام ووحدة.

وتعد هذه الدورة بأسبوع من الاكتشافات السينمائية الملهمة واللقاءات المحفزة والاحتفال بالتنوع الثقافي من خلال فن الأفلام القصيرة.

وسيتم منح ثلاث جوائز للأفلام المغربية وهي جائزة بلعرج لأفضل مخرج، وجائزة البهجة لأفضل ممثل، وجائزة النخيل لأفضل فيلم مغربي، إلى جانب جائزة النخيل لأفضل فيلم في المسابقة الدولية.

كما تمنح جائزة التميز التي تخصصها الهيئات الدولية لفيلم مغربي قصير لهذه السنة، تقديرا للابتكار والإبداع في السينما الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى