اخبار

نحو تعزيز الآليات المنظمة للعلاقات البرلمانية بين المغرب والأرجنتين

اتفق المغرب والأرجنتين، الثلاثاء، على تعزيز الآليات التي تنظم العلاقات البرلمانية بين البلدين، لاسيما من خلال مجموعات الصداقة.

وجاء التعبير عن هذه الرغبة خلال لقاء بمقر الكونغرس الأرجنتيني بين رئيس مجلس النواب مارتن منعم، وسفير المغرب ببوينوس أيريس، يسير فارس.

وأشار بيان صادر عن هذه المؤسسة التشريعية إلى أن المسؤولين “ناقشا الحاجة إلى مواصلة تعزيز الروابط المؤسساتية بين البرلمانين، لا سيما من خلال مجموعات الصداقة البرلمانية”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم في هذا الصدد تسليط الضوء على دور الدبلوماسية البرلمانية كأداة لمراقبة أجندة العمل الثنائي وتعزيز العلاقات التي توحد شعبي البلدين.

واستعرض رئيس مجلس النواب وسفير المملكة المحاور الرئيسية لبرنامج العمل الثنائي الذي يتسم بالتنسيق الوثيق في عدة مجالات مثل التجارة والسياحة والصناعة الزراعية وحماية البيئة والاستخدام السلمي للطاقة النووية وغيرها.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد منعم أن المغرب يعتبر الشريك الثاني للأرجنتين في القارة الإفريقية والذي يوفر فرصا تجارية في مجالات الفلاحة الغذائية والتكنولوجيا الحيوية والمنتجات الصيدلانية.

من جانبه، أشار السفير المغربي إلى أن المملكة والأرجنتين تتوفران على “اقتصادين متكاملين” سيتم تعزيز روابطهما من خلال تبادل البعثات التجارية والزيارات رفيعة المستوى.

وشدد السفير المغربي بشكل خاص على الفرص المتاحة في مجالي الفوسفاط والصيد البحري والتي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى