اخبارمجتمع

نظام دفاعي جوي متطور يعزز الترسنة العسكرية للمغرب

تواصل القوات المسلحة الملكية المغربية تعزيز الترسانة العسكرية بأسلحة متطورة جديدة، حيث تخضع العديد من الآليات والأنظمة العسكرية للتقييم والدراسة، ومنها نظام الدفاع الجوي “سبايدر” تصنعه الشركة الإسرائيلية «رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة ».

وفق موقع “Defense.com” المتخصص، يعتزم المغرب للحصول على هذا النظام من أجل تعزيز ترسانة نظامه الدفاعي الجوي على المديين المتوسط ​​والبعيد، بعد أن استحوذ سابقاً على  نظام الدفاع الجوي « Barak MX » من شركة « IAI » الإسرائيلية العام الماضي.

وبحسب المصدر ذاته، فإن نظام “سبايدر” هو نظام قادر على الدفاع عن النقاط الاستراتيجية والقوات المتحركة والمراكز الحضرية من جميع التهديدات الجوية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية، ولديه القدرة على الاشتباك مع أهداف متعددة للتعامل مع الهجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ الانتحارية.

ويتميز هذا النظام الدفاعي بقدرته على إطلاق صواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى يصل مداها إلى 80 كيلومترًا، وهو نظام تستخدمه حاليًا عدة دول منها دولة عربية، الإمارات العربية المتحدة، في حين أن البلدان الأخرى هي جمهورية التشيك وجورجيا وفيتنام وسنغافورة والفلبين.

يذكر أنه في يناير، تلقت القوات المسلحة الملكية نظام الدفاع الجوي والصاروخي Barak MX، الذي طلبته في فبراير 2022 من الشركة العامة الإسرائيلية لصناعات الطيران والفضاء (IAI).

واستثمر المغرب ما يصل إلى 500 مليون دولار للحصول على هذا النظام القادر على إسقاط أي طائرة أو صاروخ معادي على مسافة 150 كيلومترا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى