اخبار

البرلمانية الفتحاوي تساءل وزير الصحة حول التدابير الاستباقية لحماية المواطن من داء الكوليرا

وجهت النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، نعيمة فتحاوي، سؤالا كتبايا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، تطالبه فيه بالكشف عن التدابير الاستباقية التي سيتخذها المغرب لحماية المواطنين من داء الكوليرا.

في هذا السياق، ذكّرت النائبة بحالة القلق التي أعربت عنها منظمة الصحة العالمية إزاء تزايد عدد حالات تفشي الكوليرا في مختلف أنحاء العالم خلال العام الجاري، خاصة في الأماكن التي تعاني من الفقر والهشاشة، وتداعيات التغيرات المناخية.

واستدلت الفتحاوي بتصريح للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والذي أكد فيه أن “داء الكوليرا تفشى خلال تسعة أشهر الأولى من سنة 2022 في 27 دولة حول العالم”.

وسجلت النائبة عن دائرة أكادير إداوتنان أن هذه المعطيات تثير القلق، نظرا لتزايد عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن انتشار داء الكوليرا في الدول سالفة الذكر، مشددة على أن “معدل الوفيات خلال هذه السنة بلغ مستويات أعلى بثلاثة أضعاف مقارنة بالمعدل المسجل خلال السنوات الخمس الماضية”.

وتبعا لذلك، تساءلت النائبة البرلمانية عن التدابير التي ستتخذها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل منع تفشي هذا الداء في المغرب، وكذا اتخاذ الإجراءات بمواجهة جميع الاحتمالات المطروحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى